معايير الوصول إلى الويب ومبادئه

معايير الوصول إلى الويب WCAG Perceivable Operable Understandable Robust وصورة للابتوب و يظهر حوله وسائط صور وفيديو ونصوص وأمامه أشخاص من ذوي الإعاقة

إن تحقيق الوصول العادل والمنظم إلى مواقع الوِب لا بد أن يستند إلى بعض المبادئ والإرشادات المهمة التي هي معايير رئيسة ينبغي اتباعها في التصميم، وتعد منظمة ( World Wide Web Consortium ( W3C من أبرز الشبكات الدولية التي لها إسهام عظيم في وضع هذه المعايير وتحديدها، وقد أصبحت كالمرجع الأكثر موثوقية للنفاذ السليم والخالي من العوائق إلى محتوى الوِب.

بعد أن تطرقنا إلى ماهية إمكانية الوصول إلى الوِب وأهميته والتقنيات المساعدة لذوي الإعاقة، نستعرض في هذه المقالة هنا معايير الوصول إلى الويب ومبادئه  (Web Content Accessibility Guidelines ( WCAG والإرشادات التي ينبغي الأخذ بها قبل الشروع في تصميم موقع الوِب أو تطبيق الهواتف الذكية للمؤسسة:

قائمة المحتويات

ما هي معايير الوصول الشامل إلى الويب؟

معايير الوصول الشامل هي مجموعة من الإرشادات والتوصيات التي تساعد في تصميم وتطوير مواقع الويب وتطبيقات الجوال بشكل يضمن سهولة الاستخدام للجميع. هذه المعايير تتناول مجموعة واسعة من العناصر مثل التصميم البصري، التفاعل، النصوص البديلة للصور، الهيكل العام للموقع، واستخدام التقنيات المساعدة

المبادئ الأربعة للوصول إلى محتوى الويب

أولًا: محتوًى مُدرَك Perceivable

يجب أن يكون المستخدمون قادرين على إدراك المحتوى وفهمه والمعلومات المعروضة على موقع المؤسسة الإلكتروني، ولا يقتصر «الإدراك» على القدرة على رؤيته بالعين، بل يمكن إدراكه بالحواس المختلفة.

 ولهذا نستعرض هنا أبرز الإرشادات التي ينبغي الأخذ بها لتحقيق هذا المبدأ على موقع الوِب:

  • عرض بدائل نصية: يجب أن تحتوي جميع العناصر غير النصية مثل الصور، ومقاطع الفيديو، والمحتوى الصوتي على بدائل نصية. هذا يسمح للمكفوفين أو ضعاف البصر بإدراك هذه العناصر من خلال برامج قارئة للشاشة التي تحول النص المطبوع إلى نص مسموع أو باستخدام أحرف برايل. يوصى بإدخال نص بديل لكل صورة أو أيقونة على موقعك الإلكتروني.
  • الوسائط السمعية والمرئية: عند عرض الوسائط السمعية والمرئية على موقع الوِب، مثل الفيديوهات والتسجيلات الصوتية، ينبغي توفير نص بديل للصوت. هذا يمكن فاقدي السمع من إدراك محتوى المادة المسموعة. كما يمكن مزامنة النص مع مدة تشغيل الفيديو لتقديم تجربة متكاملة.
  • تسهيلَ الرؤية والاستماع: للمستخدمين المبصرين، من المهم استخدام تباين الألوان بوضوح لضمان أن الجميع، بما فيهم المصابون بعمى الألوان، يمكنهم قراءة المحتوى وفهم المعلومات المرئية. إضافةً إلى ذلك، يجب أن يكون المستخدمون قادرين على ضبط أي صوت في الخلفية على موقع الوِب أو إيقاف تشغيله تمامًا.
  • هيكل المحتوى بطريقة قابلة للتكيف: إنشاء محتوى يمكن تقديمه بطرق مختلفة، على سبيل المثال تخطيط أيسر دون فقد المعلومات أو بنية المحتوى.

ثانيًا: محتوى قابل للتشغيل Operable

ينبغي أن يكون استخدام مواقع الويب بأيقوناته ووصلاته الفرعية المختلفة دون عوائق، فيجب أن يكون جميع المستخدمين قادرين على الاستفادة من كل أجزاء الموقع ووظائفه، بدءًا من التنقل على الصفحة، إلى القدرة على اختيار العناصر من القائمة، إلى تشغيل الفيديو والصوت وإيقافهما بوجه عام؛ ولهذا تعد مواقع الوِب الأكثر قابلية للتشغيل يسيرة ومباشرة وغالبًا ما تتجنب وضع وظائف واختصارات زائدة قد تعوق المستخدمين.

نستعرض هنا أبرز الإرشادات التي ينبغي الأخذ بها لتحقيق هذا المبدأ على موقع الوِب:

  • القدرة على استخدام جميع الوظائف بلوحة المفاتيح: لا يستطيع كل الأفراد استخدام فأرة الحاسوبMouse ؛ لذلك يجب أن يكون الوصول إلى جميع الوظائف على موقعك الإلكتروني متاحًا بلوحة المفاتيح وحدها بالنقر المباشر على الأزرار أو بالاختصارات المحددة لكل وظيفة.
  • ينبغي تجنب المحتوى الوامض: تذكر W3C أنه قد يؤدي المحتوى الذي يومض أكثر من ثلاث مرات في الثانية إلى حدوث نوبات عصبية؛ ولهذا ينبغي تجنب ذلك قدر الإمكان، أو على الأقل قدِّم إنذارًا.
  • توفير متسع من الوقت للتفاعل مع موقعك الإلكتروني: اسمح للمستخدمين بقراءة أنواع المحتوى المختلفة على موقعك ومشاهدتها واستخدامها في مدة معقولة.إن كان أي إجراء على موقعك له زمن، فيجب السماح للمستخدمين بتمديده أو إلغائه، ويجوز هذا المبدأ التوجيهي أيضًا على القوائم المنسدلة التي يمكن الوصول إليها، فإذا فكّ المستخدم الارتباط بالقائمة من مؤشر الفأرة، فمن الجيد تعيين مهلة زمنية قبل اختفاء القائمة.
  • ضع خيارات التنقل لمساعدة المستخدمين: يجب أن تكون خيارات التنقل واضحة ومساعدة للمستخدمين لمعرفة مكانهم وأين يمكنهم التوجه. بعنوان صفحة واضح، وروابط ذات مغزًى، وعناوين مناسبة، تشير جميعها للمستخدمين إلى مكان وجودهم على موقعك، والعناصر التي يمكن النقر عليها من الروابط.

ثالثًا: محتوًى مفهوم Understandable

يجب أن يكون المستخدم لموقع الوِب قادرًا على فهم المحتوى ومن ذلك النص المكتوب والصور والأيقونات والرموز، ولا يقتصر هذا الأمر على صعوبة تفسير اللغة المختلطة والمطولة على المستخدم العادي فحسب -بل إنها تحد أيضًا من وصول الذين يعانون مصاعب وإعاقاتٍ معرفية، وكذلك الذين لا يتحدثون اللغة السائدة لموقعك. ويجوز هذا المبدأ على بنية موقع الوِب، إذ تحتاج صفحاتك إلى التنظيم على نحو يمكن توقعه وأن يكون التنقل متاحًا بسهولة للمستخدمين في معظم الصفحات إن لم يكن في جميعها.

ونستعرض هنا أبرز الإرشادات التي ينبغي الأخذ بها لتحقيق هذا المبدأ على موقع الوِب:

  • نص مقروء: يجب مراعاة النطاق الواسع للزوار المحتملين للموقع عند صياغة محتواك، فينبغي أن يكون النص مفهومًا بسهولة لأكبر عدد من القراء، حتى الذين يتعلمون اللغة الأصلية لموقعك، مع ضرورة تجنب استخدام المصطلحات المعقدة واللغة الصعبة كلما أمكن ذلك.
  • بناء منطقي لصفحات الموقع: عند التخطيط لهيكل موقع الوِب وخيارات التنقل فيه، ينبغي وضع روابط التنقل وصفحاته كما يتوقع معظم الأشخاص، ويشمل ذلك وضع التنقل في الجزء المرئي من الصفحة، وغالبًا ما يكون في رأس الصفحة أو ذيلها.

رابعًا: محتوًى قابل للتحليل والتفسير Robust

يجب تفسير المحتوى الموجود على موقع الوِب بسهولة واستخدامه من جميع المستخدمين، حتى مستخدمي التقنيات المساعدة مثل برامج قارئات الشاشة، ويُلخَّص هذا المبدأ في كتابة HTML الموقع بطريقة تمكن التقنيات المساعدة من تحليل الأوامر البرمجية لمحتوى الموقع بسهولة.

ونستعرض هنا أبرز الإرشادات التي ينبغي الأخذ بها لتحقيق هذا المبدأ على موقع الوِب:

  • استخدم HTML قابلًا للتحليل: غالبًا ما تستخدم التقنيات المساعدة ملف HTML على صفحة الوِب لترجمة محتوياته إلى تنسيق مختلف.لهذا يجب أن يكون كود الـHTML بصفحاتك مكتوبًا جيدًا.
  • إمكانية الوصول:  استخدام علامات البداية والنهاية عند الحاجة، وتجنب المعرفات المكررة بالعناصر والسمات المكررة بداخل علامة HTML نفسها.

اختبار إمكانية الوصول إلى المواقع الإلكترونية

إن السؤال الأهم هو كيف يمكنك اختبار توافق موقعك الإلكتروني ومعايير إمكانية الوصول WCAG، والجواب عن ذلك أنه تتوافر اليوم مجموعة متنوعة من أدوات اختبار إمكانية الوصول أو  النفاذية إلى الوِب، فشبكة W3C تعرض مجموعة من الأدوات المفيدة لتقويم تحقق مستوى النفاذ إلى صفحات الوِب ومقارنتها مقارنةً نافعة، ونستعرض مجموعة إضافية من الأدوات التي عملنا على جمعها وعرضها هنا، كما يلي:

أولا: أداة WAVE

تعتمد فكرة الأداة WAVE على تقويم مستوى تحقق إمكانية الوصول في موقع الوِب، وذلك بعرض جميع الأخطاء والملحوظات التي بصفحة الوِب، كتوافر النص البديل على الصور والأيقونات ومستويات التباين في الألوان وغيرها الكثير.

ما عليك سوى إدخال عنوان موقعك الإلكتروني URL الذي تتطلع إلى تقويمه، وسيُبرز Wave المواضع التي لا تفي بمعايير WCAG في الوصول، إضافةً إلى توفير تدقيق بشري ومراجعة لمحتوى موقعك الإلكتروني.

ويمكن الدخول إلى هذه الأداة من الرابط التالي: /https://wave.webaim.org

ثانيًا: مخطط دينو DYNO Mapper

هذه الأداة منشئ خرائط موقع الوِب -أي إنه يستخدم خرائط المواقع لعرض إمكانية الوصول إلى موقعك الإلكتروني بعد إجراء قوائم تقوم بجرد المحتوى والتدقيق وكذلك تتبع الكلمات الرئيسة.

تتحد الأداة أيضًا بـ Google Analytics للسماح بإجراء تحليلات متعمقة مع مجالات محددة لتحسين إمكانية الوصول، وتختبر الأداة جميع أنواع المواقع لك حتى تطبيقات الهواتف.

يمكنك الدخول إلى هذه الأداة من الرابط التالي: https://dynomapper.com

ثالثًا: مدقق Funnelback

تعد هذه الأداة خيارًا مثاليًّا للذين لم يعملوا كثيرًا في تعزيز الوصول إلى الوِب بمعايير WCAG لأسباب:

  • يقدم توصيات عن تحسين أجزاء موقعك الإلكتروني التي لا يمكن الوصول إليها بعد.
  • يقدم لك معيارًا لقياس إمكانية الوصول إلى موقعك الإلكتروني بمرور الوقت -وهذا مهم جدًّا مع تطور الميزات في موقعك الإلكتروني وتغيره

ويمكن الدخول إلى هذه الأداة من الرابط التالي: https://docs.squiz.net/funnelback/docs/latest/analyse/accessibility

رابعًا: مدقق تباين الألوان A11Y

لتسهيل الوصول إلى ألوان موقعك الإلكتروني، استخدم مدقق إمكانية الوصول إلى تباين الألوان A11Y  يعرض لك مشكلات تباين الألوان بموقع الوِب، ويمكنك اختبار ذلك بإدخال عنوان صفحة الوِب URL، وحيثما تكتشف الأداة أخطاء في تركيبات الألوان أو التباين، سيقترح عليك كيفية إصلاحها لتمتثل لمعايير WCAG التي تحدثنا عنها سابقًا.

يمكنك الوصول إلى هذه الأداة من الرابط التالي: https://color.a11y.com

نماذج لمواقع ويب تحقق إمكانية الوصول

في الأسطر التالية نستعرض مجموعة من النماذج لمواقع الوِب الموافقة لإرشادات إمكانية الوصول لمحتوى الوِب WCAG التي يمكنك الاستفادة منها في طريقة عرض محتوى موقعك:

موقع منظمة W3C

إن خير مثال على أكثر مواقع الوِب توافقًا لمعايير الوصول هو موقع منظمة W3C التي تشرف على وضع معايير إمكانية الوصول للوب وإرشاداته المعروفة اختصارا بـ WCAG، فما إن تدخل إلى الموقع حتى تدرك الطريقة المثلى التي تُعرض بها العناصر والمعلومات عرضًا متوافقًا ومختلف أنواع المستخدمين المحتملين حتى ذوي الإعاقة.

يمكنك الدخول إلى الموقع من الرابط التالي: /https://www.w3.org

موقع مؤسسة Cram

تعمل مؤسسة Cram على دعم ذوي الاحتياجات الخاصة؛ ولهذا فإن وجود موقع متوافق لمعايير WCAG يوضح المصداقية والتزام المؤسسة لخدمة هؤلاء الأفراد في المحتوى الذي تقدمه لهم.

وأول ما تدخل الموقع ستجد أنه يوازن بين إمكانية الوصول إلى الوِب والتصميم الجميل وعلامتهم التجارية، والتزامًا لمعايير WCAG للألوان والتباين ويسهل الوصول لمختلف العناصر والقوائم.

 يمكنك الدخول إلى الموقع من الرابط التالي: https://www.cramfoundation.com.au

موقع Unilever

لا يقتصر هذا الالتزام على المؤسسات والمنظمات الخيرية فحسب، بل حتى المؤسسات التجارية اجتهدت في تحقيق هذه المعايير؛ إذ تبيع شركة Unilever سلعًا استهلاكية لأكثر من مليارَي إنسان بأنحاء العالم؛ ولهذا فقد التزموا ضمان إمكان وصول جميع المستخدمين إلى محتوى موقعهم الإلكتروني والمنتجات بسهولة.

ويحتوي موقع الوِب على مزايا تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على الوصول إلى المحتوى بالتقنيات المساعدة أو بالأدوات المساندة، فالمحتوى موافق لبرامج قارئات الشاشة، وبرامج تحويل النص إلى صوت أو تحويل الصوت إلى نص، ومحاكي لوحة المفاتيح، ومكبر الشاشة، وواجهة مستخدم محسّنة، وتصميم مرئي وجميل.

يمكنك الدخول إلى الموقع من الرابط التالي: www.unileverfoodsolutionsarabia.com

في نهاية المطاف، تمثل معايير الوصول إلى الويب الخطوة الأساسية نحو بناء بيئة رقمية أكثر شمولية وعادلة. إذا تم تطبيق هذه المعايير بشكل صحيح، سيتمكن الجميع من الوصول إلى المعلومات والخدمات عبر الإنترنت بغض النظر عن قدراتهم البدنية أو الحسية. من المهم أن نواصل العمل على تعزيز هذه المعايير وتطويرها لضمان تحقيق الشمولية الكاملة والعدالة الرقمية في المجتمع الرقمي المتقدم الذي نعيش فيه اليوم.

نفاذ بلا عوائق
"إستراتيجيات بناء منظومة الوصول الشامل "
كتاب رائد يقدم نظرة شاملة في إستراتيجيات بناء منظومة الوصول الشامل وأساليبه، قاصدًا البيئة التعليمية والمعمارية والرقمية.
متوفر الآن
Picture of Amira Shokry

Amira Shokry

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المقال

إقرأ أيضا