تطبيق الهواتف الذكية (وصول) نحو وصول أفضل لذوي الإعاقة

تطبيق الهواتف الذكية (وصول) نحو وصول أفضل لذوي الإعاقة

تعتبر التكنولوجيا والهواتف الذكية من الأدوات الحديثة التي قدمت العديد من الفرص والحلول لمختلف مجالات الحياة، واستجابة لاحتياجات مجتمعنا المتنوعة، تم تطوير تطبيق “وصول” للهواتف الذكية، يهدف هذا التطبيق إلى توفير الدعم والمساعدة لطلبة جامعة السلطان قابوس من ذوي الإعاقة، من خلال توظيف المتطوعين من الطلبة والموظفين في الجامعة. وفي الأسطر التالية سنقدم شرحاً لفكرة التطبيق وكيفية عمله.

فكرة التطبيق

تتلخص فكرة تطبيق “وصول” في توفير مجموعة متنوعة من الخدمات لطلبة جامعة السلطان قابوس من ذوي الإعاقات البصرية والحركية وغيرها من الحالات التي تتطلب دعما خاصا، يعتمد التطبيق على مشاركة المتطوعين من الطلبة والموظفين في الجامعة لمساعدة زملائهم من الطلبة ذوي الإعاقة في أداء بعض المهام اليومية التي قد تكون تحديًا بالنسبة لهم والتي لا تزال الأدوات والوسائل المتوفرة حاليا غير قادرة على تلبيتها بشكل دقيق، إلى جانب ذلك فإن هذا التطبيق يتيح للطلبة ذوي الإعاقة الفرصة للمشاركة بفعالية في الحياة الجامعية وتحقيق أهدافهم الأكاديمية بسهولة أكبر.

مكونات التطبيق

لضمان سهولة الاستخدام وتقديم الخدمات بشكل فعال، يتضمن تطبيق “وصول” العديد من النوافذ الرئيسية التي تشمل:

  1. الصفحة الرئيسية: والتي تعرض نبذة عن التطبيق وطريقة استخدامه، وعرض الإحصائيات للأنشطة الأخيرة في التطبيق، مثل إجمالي عدد المتطوعين وعدد طلبات المساعدة الحالية حسب نوع الخدمة.
  2. طلب مساعدة شخص: بواسطة هذه النافذة يستطيع المستفيد اختيار نوع الخدمة المطلوبة، مثل القراءة من كتاب، أو البحث في المكتبة، أو تصميم عرض تقديمي، أو تنسيق مادة مكتوبة .. إلخ ، والتي يشترط فيها أن يقوم المستفيد تعبئة مدة المساعدة، ومكان المساعدة، وموعد بدء المساعدة، بعد ذلك، يمكن للمستفيد إرسال طلب المساعدة للمتطوعين المتاحين.
  3. طلب مركبة: في هذه النافذة يمكن للمستفيد طلب مركبة للتنقل داخل الحرم الجامعي، وبواستطتها يمكن للمستفيد تحديد الوجهة ونوع المركبة المطلوبة، يمكن للمستفيد تتبع المركبة ومعرفة موعد وصولها.

تطبيق “وصول” يمثل خطوة مهمة نحو تمكين الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة السلطان قابوس ومساعدتهم للتفوق في حياتهم الأكاديمية، من خلال الاستفادة من تطبيقات الهواتف الذكية وحماس المتطوعين، يمكن تقديم الدعم والمساعدة بشكل فعال وسلس، مما يسهم في تعزيز التضامن والتفاعل الإيجابي في مجتمع الجامعة.

Picture of Amira Shokry

Amira Shokry

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المشروع

إقرأ في المدونة

من مشاريعنا وإنجازاتنا